الثلاثاء، 1 أبريل 2008


من بركات الصلاة
من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نــــــور.
من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركـــة.
من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قـــوة.
من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة.
من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحــــة.

تصنيف الإطباء فى السعودية

--------------------------------------------------------------------------------

تصنيف الأطباء



معايير الهيئة في تصنيف شهادات الأطباء
التخصص العام والدقيق والإضافي
معايير الهيئة في تصنيف العلاج بالإبر الصينية
معايير الهيئة في تصنيف بعض الشهادات الخاصة
أمثلة لشهادات تؤهل إلى درجة أخصائي
أمثلة الشهادات المعادلة بشهادة الاختصاص السعودية
احتساب الخبرة
لانقطاع عن الممارسة المهنية
أحكام عامة


معايير الهيئة في تصنيف شهادات الأطباء

طبيب عام* ممارس عام *في مجال الاختصاص (طب بشري)
لابد من توفر شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة أو ما يعادلها إضافة إلى شهادة الامتياز مع سنتين خبرة على أن يكون التدريب لشهادة الامتياز في مراكز تدريبية تقرها الهيئة في مجال الاختصاص و يجوز التصنيف واشتراط العمل بإشراف استشاري أو أخصائي.

طبيب أسنان عام*ممارس عام *في مجال الاختصاص( طب الأسنان)
لابد من توفر شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة أو ما يعادلها إضافة إلى شهادة الامتياز مع سنتين خبرة على أن يكون التدريب لشهادة الامتياز في مراكز تدريبية تقرها الهيئة في مجال الاختصاص و يجوز التصنيف واشتراط العمل بإشراف استشاري أو أخصائي.

طبيب جراحة القدم والكاحل * اختصاصي جراحي*اختصاصي طبي
لابد من توفر شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة أو ما يعادلها إضافة إلى شهادة الامتياز مع سنتين خبرة على أن يكون التدريب لشهادة الامتياز في مراكز تدريبية تقرها الهيئة في مجال الاختصاص و يجوز التصنيف واشتراط العمل بإشراف استشاري أو أخصائي.

طبيب مقيم
لابد من توفر شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة أو ما يعادلها إضافة إلى شهادة الامتياز مع سنتين خبرة في مجال الاختصاص أو الحاصل على مؤهل أعلى ولم يكمل الخبرة المطلوبة بعد للعمل أخصائي

طبيب أخصائي
توفر شهادة البكالوريوس وشهادة في مجال الاختصاص سواء دبلوم أو ماجستير أو ما يعادلها لمدة ثلاث سنوات أو سنتين ولا تقل مدتها على سنة وإكمال الخبرات المطلوبة بحيث يكون مجموع مدة التدريب والخبرة أربع سنوات ، والمدة المعتبرة هي المدة التي تقدرها الهيئة للبرنامج حسب مستوى التدريب

طبيب أخصائي أول
توفر شهادة البكالوريوس و شهادة الاختصاص السعودية أو ما يعادلها إضافة إلى إكمال الخبرات المطلوبة

طبيب استشاري
الحصول على شهادة الاختصاص السعودية أو ما يعادلها وإكمال الخبرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولابد أن تكون الخبرة في مجال الاختصاص في مستشفيات أو مراكز معترف بها

طبيب استشاري في التخصص الدقيق
الحصول على زمالة التخصص الدقيق بعد المؤهل العالي مدتها ثلاث سنوات أو الحصول على زمالة في التخصص الدقيق مدتها سنتان بعد إكمال خبرة لمدة سنة في ذات الاختصاص .أو تدريب لمدة سنة في التخصص الدقيق بالإضافة إلى 4 سنوات خبرة في ذات الاختصاص وإكمال خبرة في التخصص الدقيق بعد المؤهل العالي في وحدات متخصصة في مركز معترف به لمدة لا تقل عن 6 سنوات .

طبيب استشاري في التخصص الفرعي
يؤهل لدرجة استشاري في التخصص الفرعي من حصل على شهادة الاختصاص بعد إكمال برنامج تدريب لا تقل مدته عن 3سنوات وأكمل خبرة في ذات الاختصاص لمدة 4سنوات على أن يكون مجموع سنوات التدريب والخبرة سبع سنوات ويكون اللقب في التخصص الفرعي حصراً .


التخصص العام والدقيق والإضافي

التخصص العام
هو تخصص رئيس في أحد مجالات الطب مثل ( الباطنية، الجراحة … ويتم التدريب لـه وفق منهج محدد وفي مركز معترف به بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب وتكون الممارسة في ذات التخصص وهي جميع الشهادات المعادلة لشهادة الاختصاص السعودية وتؤهل حسب توفر الخبرة إلى درجة أخصائي أول مباشرة أو مباشرة إلى درجة استشاري عند توفر الخبرة اللازمة وتسمى كذلك شهادة الاختصاص العليا في الطب .

التخصص الدقيق
هو تخصص في فرع من فروع الطب العام يتم التدريب له من خلال اكتساب خبرة عملية ونظرية بعد الحصول على المؤهل العالي في التخصص العام مثل ( الاختصاص في أمراض القلب) ، بعد الحصول على اختصاص في الأمراض الباطنية ، وهي كذلك الزمالة في التخصص الدقيق وهي الزمالة التدريبية ذات الصبغة التأهيلية والتي يحصل عليها المتدرب من خلال برنامج تدريبي مقنن بعد اجتياز امتحان في ذات التخصص من جهة أكاديمية معترف بها وتًصنف كزمالة تخصص دقيق بعد المؤهل العالي في التخصص العام . وكذلك هي الدورات ( الزمالات) التدريبية في التخصص الدقيق والتي لا تنتهي بامتحان ويمنح حاملها شهادة إكمال التدريب كتلك التي تمنح من جهات أكاديمية أو مستشفيات تعليمية تعادل كدورات وفق مدتها التدريبية الفعلية .

التخصص الفرعي والإضافي
هو تخصص في فرع من فروع الطب مثل ( أمراض القلب الغدد الصماء، الأمراض العصبية ) دون الحصول على شهادة عليا في الاختصاص العام ، ويتم التدريب لـه بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب العام ، وتكون الممارسة لاحقاً في التخصص الفرعي حصراً، وهو عبارة عن اكتساب مهارات / تقنيان إضافية ذات علاقة بالاختصاص الأساسي ويتطلب ممارستها الحصول على ترخيص إضافي ويشترط لممارستها الحصول على دورة تدريبية أو خبرة كافية في المجال المطلوب في مستشفى أو مركز متخصص ومن أمثلة التخصص الفرعي الإضافي :


* تخصص العقم وطفل الأنابيب (لأطباء النساء والتوليد وأخصائي الأجنة والغدد )
* تخصص المعاجلة بالليزر للعيون ( لاستشاري طب وجراحة العيون )
* المعالجة بالليزر للأمراض الجلدية ( لاستشاري الأمراض الجلدية )
* مناظير الباطنية والجهاز الهضمي لغير استشاري أمراض الجهاز الهضمي للمختصين في الأمراض الباطنية ، الأطفال الجراحة العامة
* الختان (لغير أطباء جراحة المسالك البولية أو جراحة الأطفال أو الجراحة العامة أو جراحة التجميل )
* علاج الألم ( لاستشاري التخدير أو الجراحة المخ والأعصاب)
* جراحة المناظير (لاستشاريين في التخصصات الجراحية )
* الأشعة فوق الصوتية ( لغير أطباء الأشعة )
* زراعة الشعر ( لأطباء الأمراض الجلدية وجراحة التجميل )
* زارعة الأسنان ( أخصائي أو استشاري في " جراحة الفم ، الاستعاضة الصناعية، إصلاح الأسنان ، معالجة اللثة " على أن يتوفر لديه 3 سنوات خبرة ).


معايير الهيئة في تصنيف العلاج بالإبر الصينية

يجب أن يكون المتقدم للحصول على هذا التصنيف خريج معهد متخصص في العلاج بالإبر الصينية وحصل على تدريب مدته خمس سنوات و يكون التصنيف للعمل بمجال العلاج بالإبر الصينية وفق الشروط التالية :

يشترط لممارسة العمل في مجال الوخز بالإبر الصينية العمل تحت إشراف طبيب بشري مسجل لدى الهيئة على درجة أخصائي أول .

يجب أن يكون الطبيب الأخصائي حاصل على ما لا يقل عن مائتي (200) ساعة تدريب في مجال العلاج بالإبر الصينية كحد أدني أو تدريب متواصل لمدة شهرين بدوام كامل في مجال العلاج بالإبر الصينية من مركز معترف به.

يصنف المؤهلون في مجال الوخز بالإبر الصينية حسب المعايير المعتمدة .


معايير الهيئة في تصنيف بعض الشهادات الخاصة

دبلوم الوبائيات الحقلي
الدبلوم الذي تمنحه كلية الطب بجامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية ويقبل فيه أطباء وغيرهم
دبلوم مدته سنتين في ذات التخصص

شهادة طب الأسنان
الصادرة من بولندا مدة الدراسة خمس سنوات بالإَضافة إلى سنة الامتياز تسمى الشهادة
(Dyplom Lekarza Stomatologa )
شهادة البكالوريوس في طب الأسنان

شهادة طب الأسنان

الصادرة من روسيا الاتحادية وأوكرانيا مدتها خمس سنوات بالإضافة إلى السنة التدريبية الدوارة (الامتياز)
شهادة البكالوريوس في طب الأسنان


شهادة الطب البشري

الصادرة من بولندا مدة الدراسة ست سنوات بالإضافة إلى الامتياز تسمى الشهادة
(Dyplom Lekarza Medyeyny )
شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة


شهادة الطب البشري

الصادرة من روسيا الاتحادية وأوكرانيا مدة الدراسة للطب ست سنوات بالإضافة إلى السنة التدريبية الدوارة (الامتياز) تسمي
( STAGIOR) (بكالوريوس / دبلوما)
شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة


شهادة الاختصاص

Clinical Ordinatura وهي شهادة الاختصاص
الصادرة من روسيا الاتحادية وأوكرانيا وتسمى بالروسية
KauhuUeckou opguka type
ومدة التدريب للحصول عليها ثلاث سنوات على الأقل
Specialist = Master = Magista
تعادل بسنتين . وتؤهل حاملها للعمل أخصائي بعد توفر الخبرة اللازمة


شهادة الاختصاص

الصادرة من بولندا إلى العام 1999م اختصاص ذو درجتين ويتكون من مرحلتين :
الدرجة الأولى من الاختصاص فترة التدريب من سنتين إلى ثلاث سنوات
Dyplom Stopnia تسمى الشهادة
تعادل بالماجستير


شهادة الاختصاص

الصادرة من بولندا إلى العام 1999م اختصاص ذو درجتين ويتكون من مرحلتين :
الدرجة الثانية من الاختصاص فترة التدريب من ثلاث إلى أربع سنوات واجتياز امتحان الدولة
(Dyplom Apwxj II Stopina ) تسمى الشهادة
الدكتوراه وتؤهل لدرجة أخصائي أول


شهادة الاختصاص

منذ بداية العام 1999م يطبق نظام الإتحاد الأوروبي للتخصصات وأصبح التخصص ذو درجة واحدة فقط . ومدة التخصص لا تقل عن خمس سنوات حسب التخصص
Dyplom Specjalisty وتسمى الشهادة
الدكتوراه وتؤهل لدرجة أخصائي أول


شهادة الاختصاص

Prvniho Stupne الصادرة من جمهورية التشيك تؤهل للعمل أخصائي بعد اجتياز التقويم المهني و تؤهل للعمل أخصائي أول أو استشاري حسب الخبرة
أخصائي/أخصائي أول /استشاري


شهادة الزمالة

شهادة الزمالة (الدكتوراه ) ph.D- MD
الصادرة من روسيا الاتحادية وأوكرانيا
Kandidate Nauk وتسمى بالروسية
ومدة التدريب للحصول عليها من ثلاث إلى خمس سنوات بعد الماجستير
شهادة الاختصاص السعودية ( الدكتوراه )


شهادة الزمالة

شهادة الزمالة في التخصصات الطبية الصادرة من جمهورية التشيك بعد أن يخضع الحاصل عليها لامتحان كتابي
شهادة الاختصاص السعودية( الدكتوراه )


شهادة الزمالة
الاستشاريين الحاصلين عليها بعد امتحان كتابي وفي حالة النجاح يخضع للجنة تقييم في ذات التخصص
شهادة الاختصاص السعودية


تخصص دقيق

تخصصات دقيقة مثل جراحة القلب جراحة الأعصاب الجراحة التجميلية صادرة من بولندا إلى العام 1999م تتطلب تدريب عملي من ثلاث إلى أربع سنوات بعد الحصول على الدرجة الأولى أي (Dyplom Stopina) واجتياز امتحان الدولة وتؤهل لدرجة الاختصاص الدقيق
الاختصاص الدقيق


تخصص دقيق

منذ بداية العام 1999م : تتطلب التدريب من سنتين إلى ثلاث سنوات بعد الحصول على
Dyplom Specjalisy شهادة
أي الدكتوراه ، واجتياز امتحان الدولة وتؤهل لدرجة الاختصاص .
درجة الاختصاص


أمثلة لشهادات تؤهل إلى درجة أخصائي





أمثلة الشهادات المعادلة بشهادة الاختصاص السعودية







احتساب الخبرة

هي الممارسة المتواصلة في مجال الاختصاص وهي المطلوبة للتأهيل إلى مستوى أعلى أو تكون مطلوبة على من يتبين أن لديهم قصور مهني إما بسبب الإخفاق في امتحانات التصنيف المهني التي تجريها الهيئة أو بسبب الانقطاع عن الممارسة المهنية لمدة سنتين أو أكثر ولابد أن تكون الخبرة في مستشفى أو مركز متخصص أما كيفية احتسابها فعلى النحو التالي :

تحتسب سنة الخدمة بسنة خبرة
إذاكن العمل بمستشفى أو مركز متخصص

تحتسب سنة الخدمة بنصف مدتها
إذاكن العمل في مراكز صحية أو ما في حكمها

لا تحتسب الخبرة
إذاكن العمل في غير مجال الاختصاص ويعتبر انقطاع عن العمل في مجال الاختصاص .

الانقطاع عن الممارسة المهنية
هو عدم ممارسة المهنة أو الاختصاص لمدة سنتين فأكثر ولابد عند التقديم للتصنيف المهني أن يتم التدريب لإعادة التأهيل أولا حسب مدة الانقطاع حسب التالي :





وعند عمل أحد الممارسين الصحيين طبيب كان أو غير طبيب في منشأة صحية سواء مستوصف أو مستشفى حكومي أو خاص في عمل ليس له علاقة بالمهنة الصحية كإداري مثلا فلا تحتسب تلك الفترة كخبرة في مجال الاختصاص الصحي وإذا كانت تلك الفترة أكثر من سنتين فهو في حكم المنقطع عن الممارسة.


أحكام عامة

يجب على جميع المتقدمين للتصنيف المهني اجتياز إجراءات التقويم المهني التي تقييمها الهيئة.

بالنسبة للسعوديين الحاصلين على الشهادات الجامعية أو شهادات الدراسات العليا الأكاديمية من خارج المملكة لابد من معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي قبل إكمال إجراءات التصنيف المهني .

تعترف الهيئة من حيث المبدأ بجميع الشهادات الصادرة من الجامعات وما في حكمها مع الاحتفاظ بحقها في رفض أي شهادة تخالف الأنظمة والمعايير السارية في المملكة العربية السعودية .

تعترف الهيئة بجميع برامج التدريب الصحي المحلية التي تشرف عليها الجامعات السعودية وما في حكمها طالما انسجمت متطلباتها مع ما تقره الهيئة من تدريب لبرامجها ، وتحتفظ لنفسها بالحق في استبعاد البرامج التي لا تفي بمتطلباتها

البرامج التدريبية التأهيلية في المجال الصحي المقبولة لدى الهيئة هي البرامج المقننة التي يلتحق بها الممارس ويتدرج في المستوى والمسئوليات من مستوى إلى آخر وفق ضوابط محددة في مراكز تدريبية مؤهلة ومشهود لها بالكفاءة على أن يكون الحد الأدنى للتدريب هو ما تقره الهيئة لبرامجها .

ببرنامج التدريب المعتمد هو البرنامج المنهجي المقنن والذي يتم في مؤسسة معترف بها لأغراض التدريب ومحدد بمدة زمنية لا تقل عن عام وينتهي بالحصول على شهادة ، أما التاريخ المعتمد للحصول على الشهادة فهو التاريخ الفعلي للحصول على الشهادة المؤرخ بتاريخ قرار اعتماد مجلس الكلية للنتيجة ،والمدة المعتبرة للشهادة هي المدة الفعلية للتدريب العملي في مجال الاختصاص فقط .

تصنف الشهادات التي لم ترد بالقياس مع أنظمة التدريب السارية في المملكة وأما الفترات المتداخلة بالتدريب لحصول على مؤهلات مختلفة فلا تحتسب إلا مرة واحدة ولا يجوز تجميع الدورات والاقتطاع من الخبرة بغرض التأهيل في المجال الصحي .

المستشفى المعترف به للتدريب هو المستشفى الذي يحتوي على التخصصات الرئيسية ويوجد به طبيب استشاري أو أخصائي أول واحد على الأقل في كل تخصص .والمركز المتخصص للتدريب هو المركز المختص بأحد فروع الطب أو العلوم الطبية المساعدة ، ويعمل به استشاريون في مجال التخصص .

التدريب على رأس العمل هو الحصول على دورة تدريبية لممارس صحي مؤهل لاكتساب تقنية إضافية في مجال التخصص ولا يمكن اعتبارها شهادة مؤهله بحد ذاتها ، وتحسب بنصف مدتها

يجوز تأهيل الحاصلين على بكالوريوس الطب و الجراحة كمندوبين دعاية طبية وتسويق أدوية بعد اجتياز التقييم في مجال الصيدلة

لا يتم قبول طلبات التصنيف المهني لغير السعوديين الذين لم يستكملوا سنوات الخبرة المطلوبة للعمل بالمملكة العربية السعودية.

الحاصلين على شهادات تعادل شهادات الاختصاص السعودية وترقوا إلى درجة أستاذ مشارك حسب نظام الجامعات السعودية أثناء عملهم بجامعاتهم يجوز بناء على توصية لجنة التصنيف المهني تصنيفهم لدرجة استشاري و لا ينظر في طلبات التصنيف إلى درجة استشاري لمنسوبي القطاع الحكومي إلا بطلب من المرجع

تحدد مرات دخول الامتحان بمرتين وبحد أقصى خلال 6 أشهر من تاريخ استلام الطلب وإذا تجاوز المتقدم هذه المدة يستبعد الطلب ويُلزم المتقدم بدفع رسوم جديدة لمنحه فرصة استثنائية لدخول الامتحان وخلاف ذلك يصدر له قرار عدم تأهيل خلال شهر من إبلاغه / إبلاغ مرجعه استنفاذه مرات دخول الامتحانات و يتم إعادة التصنيف لمن صدر بحقه قرار عدم تأهيل نتيجة لعدم اجتياز التقويم بعد قضاء فترة تدريب واكتساب خبرة جديدة في مستشفى لا تقل سعته عن 100 سرير على أن يتوفر به التخصص المعني ، ويشترط لأطباء الأسنان أن يكون التدريب في مركز يتوفر به استشاري ، أو الحصول على مؤهل أعلى تقبل به الهيئة ولا ينظر في الطلب إلا بعد مضى سنة على الأقل من قرار عدم التأهيل أما القرارات الصادرة بدرجة تأهيل أقل من المستحق مبدئياً لا ينظر في إعادة التصنيف المهني لحاملها قبل مضي سنة من تاريخ صدور القرار.

من تقدم للامتحان لدرجة أخصائي أول/ استشاري ولم يجتاز في المحاولة الأولى يُسمح له بإعادة الامتحان وفي حال نجاحه يمنح درجة مهنية اقل من الدرجة التي تقدم لها أو الدرجة المستحقة فعلاً إذا كانت أقل ، ويحق له التقديم بطلب تصنيف مهني جديد للترقية إلى درجة أعلى بعد عام من تاريخ نجاحه أو تاريخ القرار

الممارسين الصحيين الذين يمنحون فرصة استثنائية ويجتازون التقويم المهني بعد ذلك يعاد تقييمهم بعد سنة من صدور قرار التصنيف المهني وفي حال تكرار رسوبهم يصدر لهم قرار عدم تأهيل نهائي

التصنيف من درجة إلى أخرى يخضع لتقديم طلب وتقويم جديدين ولا يجوز تصنيف من أخفق في الحصول على علامة النجاح للدرجة التي تقدم لها إلى درجة مهنية أقل

مقال رائع

مقـال رائـــــــع

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين أما بعد تمهيد اخوتي الأعزاء : لقد كلفني هذا البحث وقتاً لا يستهان به ، وكلي رجاء أن ينال حظ القراءة منكم ، حتى يتم لي مناي المتمثل في تعميم الفائدة ، وعند الله كرم الأجر ، وجزيل الثواب حقائق الحق أن هذه المرأة عانت معاناة كثيرة ، بل كانت ضحية كل نظام ، وحسرة كل زمان ، صفحات الحرمان ، ومنابع الأحزان ، ظلمت ظلماً ، وهضمت هضماً ، لم تشهد البشرية مثله أبداً صفحات من العـار إن من صفحات العار على البشرية ، أن تعامل المرأة على أنها ليست من البشر ، لم تمر حضارة من الحضارات الغابرة ، إلا وسقت هذه المرأة ألوان العذاب ، وأصناف الظلم والقهر فعند الإغريقيين قالوا عنها :شجرة مسمومة ، وقالوا هي رجس من عمل الشيطان ، وتباع كأي سلعة متاعوعند الرومان قالوا عنها :ليس لها روح ، وكان من صور عذابها أن يصب عليها الزيت الحار ، وتسحب بالخيول حتى الموت وعند الصينيين قالوا عنها :مياه مؤلمة تغسل السعادة ، وللصيني الحق أن يدفن زوجته حية ، وإذا مات حُق لأهله أن يرثوه فيها وعند الهنود قالوا عنها :ليس الموت ، والجحيم ، والسم ، والأفاعي ، والنار ، أسوأ من المرأة ، بل وليس للمرأة الحق عند الهنود أن تعيش بعد ممات زوجها ، بل يجب أن تحرق معه وعند الفرس :أباحوا الزواج من المحرمات دون استثناء ، ويجوز للفارسي أن يحكم على زوجته بالموت وعند اليهود : قالوا عنها : لعنة لأنها سبب الغواية ، ونجسة في حال حيضها ، ويجوز لأبيها بيعها وعند النصارى :عقد الفرنسيون في عام 586م مؤتمراً للبحث: هل تعد المرأة إنساناً أم غير إنسان؟ ! وهل لها روح أم ليست لها روح؟ وإذا كانت لها روح فهل هي روح حيوانية أم روح إنسانية؟ وإذا كانت روحاً إنسانية فهل هي على مستوى روح الرجل أم أدنى منها؟ وأخيراً" قرروا أنَّها إنسان ، ولكنها خلقت لخدمة الرجل فحسب". وأصدر البرلمان الإنكليزي قراراً في عصر هنري الثامن ملك إنكلترا يحظر على المرأة أن تقرأ كتاب (العهد الجديد) أي الإنجيل(المحرف)؛ لأنَّها تعتبر نجسة وعند العرب قبل الإسلام :تبغض بغض الموت ، بل يؤدي الحال إلى وأدها ، أي دفنها حية أو قذفها في بئر بصورة تذيب القلوب الميتة تحـرير المرأة ثم جاءت رحمة الله المهداة إلى البشرية جمعاء ، بصفات غيرت وجه التاريخ القبيح ، لتخلق حياة لم تعهدها البشرية في حضاراتها أبداً جاء الإسلام ليقول (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْـرُوف )) جاء الإسلام ليقول ((ٍ وَعَاشِـرُوهُنَّ بِالْمَعْـرُوفِ)) جاء الإسلام ليقول (( فَـلا تَعْضُلـوهُنَّ )) جاء الإسلام ليقول (( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَـدَرُهُ)) جاء الإسلام ليقول (( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ )) جاء الإسلام ليقول (( وَلا تُضَـارُّوهُنَّ لِتُضـَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ )) جاء الإسلام ليقول (( فَآتُـوهُنَّ أُجُـورَهُنَّ فَرِيضَة )) جاء الإسلام ليقول (( وَلِلنِّسَـاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ )) جاء الإسلام ليقول (( وَلِلنِّسَـاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ )) جاء الإسلام ليقول (( وَآتُوهُـمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُـم )) جاء الإسلام ليقول (( وَأَنْتُمْ لِبَـاسٌ لَهُـنّ )) جاء الإسلام ليقول (( هَـؤُلاءِ بَنَـاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُـمْ )) جاء الإسلام ليقول (( فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً )) جاء الإسلام ليقول (( لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهـاً )) جاء الإسلام ليقول (( وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُن )) جاء الإسلام ليقول ((ِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَـانٍ )) وجاء الرسول الكريم ليبين لنا مكانة المرأة فسئل صلى الله عليه وسلم من أحب الناس إليك ؟ قال : " عائشة " وكان يؤتى صلى الله عليه وسلم بالهدية ، فيقول : " اذهبوا بها على فلانة ، فإنها كانت صديقة لخديجة " وهو القائل : (( استوصوابالنساء خيراً )) وهو القائل : (( لا يفرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضى منها آخـر )) وهو القائل : (( إنما النـساء شقـائق الرجـال )) وهو القائل : (( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي )) وهو القائل : (( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهـن بالمعروف )) وهو القائل : (( أعظمها أجرا الدينـار الذي تنفقه على أهـلك )) وهو القائل : (( من سعادة بن آدم المرأة الصـالحـة )) ومن هديه : ((عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد )) وهو القائل : (( وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة حتى اللقمة التي ترفعها إلى في امرأتك )) ومن مشكاته : (( أن امرأة قالت يا رسول الله صل علي وعلى زوجي فقال صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك وعلى زوجك )) وهناك الكثير والكثير من الأدلة والبراهين ، على أن الإسلام هو المحرر الحقيقي لعبودية المرأة ، وحتى يُعلم هذا الأمر بصورة أو ضح ، سأبين حفظ حقوق المرأة في الإسلام وهي جنين في بطن أمها إلى أن تنزل قبرهابيانات وآيـات حفظ الإسلام حق المرأة :- وهي في بطن أمها ، فإن طُلقت أمها وهي حامل بها ، أوجب الإسلام على الأب أن ينفق على الأم فترة الحمل بها (( وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن)) 2. حفظ الإسلام حق المرأة :- بحيث لا يُقام على أمها الحد ، حتى لا تتأثر وهي في بطن أمها (( ولما جاءت الغامدية وقالت يا رسول الله طهرني فقال لها : حتى تضعي ما في بطنك )) 3. حفظ الإسلام حق المرأة :- راضعة ؛ فلما وضعت الغامدية ولدها ، وطلبت إقامة الحد قال صلى الله عليه وسلم (( اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه )) 4. حفظ الإسلام حق المرأة :- مولودة من حيث النفقة والكسوة (( وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف )) 5. حفظ الإسلام حق المرأة:- في فترة الحضانة التي تمتد إلى بضع سنين ، وأوجب على الأب النفقة عليها في هذه الفترة لعموم أدلة النفقة على الأبناء 6. حفظ الإسلام حق المرأة:- في الميراث عموماً ، صغيرة كانت أو كبيرة قال الله (( فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ )) 7. حفظ الإسلام حق المرأة :- في اختيار الزوج المناسب ، ولها أحقية القبول أو الرد إذا كانت ثيباً لقوله عليه الصلاة والسلام (( لا تنكح الأيم حتى تستأمر )) 8. حفظ الإسلام حق المرأة:- إذا كانت بكراً فلا تزوج إلا بإذنها لقوله عليه الصلاة والسلام (( ولا تنكح البكر حتى تستأذن )) 9. حفظ الإسلام حق المرأة :- في صداقها ، وأوجب لها المهر (( فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )) 10.حفظ الإسلام حق المرأة :- مختلعة ، إذا بدَّ لها عدم الرغبة في زوجها أن تخالع مقابل الفداء لقوله عليه الصلاة والسلام (( أقبل الحديقة وطلقها )) 11. حفظ الإسلام حق المرأة:- مطلقة ، (( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ)) 12. حفظ الإسلام حق المرأة :- أرملة ، وجعل لها حقاً في تركة زوجها ، قال الله (( وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ))13. حفظ الإسلام حق المرأة:- في الطلاق قبل الدخول ، وذلك في عدم العدة ، قال الله (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا )) 14. حفظ الإسلام حق المرأة :- يتيمة ، وجعل لها من المغانم نصيباً ، قال الله (( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى )) وجعل لها من بيت المال نصيباً قال الله (( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى)) وجعل لها في القسمة نصيباً (( وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى )) وجعل لها في النفقة نصيباً (( قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى )) 15. حفظ الإسلام حق المرأة :- في حياتها الاجتماعية ، وحافظ على سلامة صدرها ، ووحدة صفها مع أقاربها ، فحرم الجمع بينها وبين أختها ، وعمتها ، وخالتها ، كما في الآية ، والحديث المتواتر 16. حفظ الإسلام حق المرأة :- في صيانة عرضها ، فحرم النظر إليها (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )) 17. حفظ الإسلام حق المرأة :- في معاقبة من رماها بالفاحشة ، من غير بينة بالجلد (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً )) 18. حفظ الإسلام حق المرأة :- إذا كانت أماً ، أوجب لها الإحسان ، والبر ، وحذر من كلمة أف في حقها 19. حفظ الإسلام حق المرأة :- مُرضِعة ، فجعل لها أجراً ، وهو حق مشترك بين الراضعة والمرضعة (( فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ )) 20. حفظ الإسلام حق المرأة:- حاملاً ، وهو حق مشترك بينها وبين المحمول (( وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )) 21. حفظ الإسلام حق المرأة :- في السكنى (( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ )) 22. حفظ الإسلام حق المرأة :- في صحتها فأسقط عنها الصيام إذا كانت مرضع أو حبلى 23. حفظ الإسلام حق المرأة:- في الوصية ، فلها أن توصي لِما بعد موتها (( مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ )) 24. حفظ الإسلام حق المرأة:- في جسدها بعد موتها ، وهذا يشترك فيه الرجل مع المرأة لقوله صلى الله عليه وسلم (( كسر عظم الميت ككسره حيا )) 25. حفظ الإسلام حق المرأة :- وهي في قبرها ، وهذا يشترك فيه الرجل مع المرأة لقوله صلى الله عليه وسلم (( لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلي جلده خير له من أن يجلس على قبر )) والحق أنني لا أستطيع أن أجمل حقوق المرأة في الإسلام فضلاً عن تفصيلها
الحضارة الغربية والسؤال هنا لأي شيءٍ دعت الحضارة المدنية اليوم ؟ وماهي الحقوق التي ضمنتها للمرأة ؟ 1. أجمل لك القول أن الحضارة الغربية اليوم هي : ضمان للمارسة قتل هوية المرأة ، وهضم لأدنى حقوقها .2. المرأة الغربية حياتها منذ الصغر نظر إلى مستقبل في صورة شبح قاتل ، لا تقوى على صراعه ، فهي منذ أن تبلغ السادسة عشرة تطرد من بيتها ، لتُسلِم أُنوثتها مخالب الشهوات الباطشة ، وأنياب الاستغلال العابثة ، أوساط الرجال 3. فما إن تدخل زحمة الأوهام الحضارية ، وإذا بأعين الناس تطاردها بمعاول النظر التي تحبل منها العذارى 4. تتوجه نحوها الكلمات الفاسدة ، وكأنها لكمات قاتلات ، تبلد من الحياء ، وتفقدها أغلى صفة ميزها الله بها ، هي : " حلاوة أنوثتها " التي هي أخص خصائصها ، ورمز هويتها 5. تُستغل أحوالها المادية ، فتدعى لكل رذيلة ، حتى تصبح كأي سلعة ، تداولها أيدي تجار الأخلاق ، وبأبخس الأثمان ، فإذا فقدت شرفها ، وهان الإثم عندها ، هان عليها ممارسته 6. يخلق النظام الأخلاقي الغربي اليوم في المجتمعات ثمرات سامة لكل مقومات الحياة ، أولها الحكم على هوية المرأة بالإعدام السريع ، على بوابة شهوات العالم الليبرالي ، الديمقراطي ، والرأسمالي 7. فالمرأة اليوم أسوأ حالاً مما مضى ، كانوا من قبل يقتلون المرأة ، فاليوم يجعلون المرأة هي التي تقوم بقتل نفسها
شهـادات الأعداء شهد القوم على فساد نهجهم • تقول " هيليسيان ستانسيري " امنعوا الاختلاط ، وقيِّدوا حرية الفتاة، بل ارجعوا إلى عصر الحجاب ، فهذا خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوربا ، وأمريكا • وتقول " بيرية الفرنسية " وهي تخاطب بنات الإسلام " لا تأخذنَّ من العائلة الأوربية مثالاً لكُنَّ ، لأن عائلاتها هي أُنموذج رديء لا يصلح مثالاً يحتذى • وتقول الممثلة الشهيرة "مارلين مونرو" التي كتبت قبيل انتحارها نصيحة لبنات جنسها تقول فيها : " إحذري المجد …إحذري من كل من يخدعك بالأضواء …إنى أتعس امرأة على هذه الأرض… لم أستطع أن أكون أما … إني امرأة أفضل البيت … الحياة العائلية الشريفة على كل شيء … إن سعادة المرأة الحقيقية في الحياة العائلية الشريفة الطاهرة بل إن هذه الحياة العائلية لهي رمز سعادة المرأة بل الإنسانية " وتقول في النهاية " لقد ظلمني كل الناس … وأن العمل في السينما يجعل من المرأة سلعة رخيصة تافهة مهما نالت من المجد والشهرة الزائفة " . • وتقول وتقول الكاتبة " اللادى كوك " أيضا : " إن الاختلاط يألفه الرجال ، ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها ، وعلى قدر الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا ، ولا يخفى ما فى هذا من البلاء العظيم عن المرأة ، فيه أيها الآباء لا يغرونكم بعض دريهمات تكسبها بناتكم باشتغالهن فى المعامل ونحوها ومصيرهن إلى ما ذكرنا فعلموهن الابتعاد عن الرجال ، إذا دلنا الإحصاء على أن البلاء الناتج عن الزنا يعظم ويتفاقم حيث يكثر الاختلاط بين الرجال والنساء . ألم تروا أن أكثر أولاد الزنا أمهاتهن من المشتغلات فى المعامل ومن الخادمات فى البيوت ومن أكثر السيدات المعرضات للأنظار .. ولولا الأطباء الذين يعطون الأدوية للإسقاط لرأينا أضعاف مما نرى الآن ، ولقد أدت بنا الحال إلى حد من الدناءة لم يكن تصوره فى الإمكان حتى أصبح رجال مقاطعات فى بلادنا لا يقبلون البنت ما لم تكن مجربة ، أعنى عندها أولاد من الزنا ، فينتفع بشغلهم وهذا غاية الهبوط فى المدينة ، فكم قاست هذه المرأة من مرارة الحياة .• وتقول . تقول الكاتبة الإنجليزية " أنى رود " عن ذلك : " إذا اشتغلت بناتنا فى البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاء من اشتغالهن فى المعامل حيث تصبح البنت ملوثة بأدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد ... أياليت بلادنا كبلاد المسلمين حيث فيها الحشمة والعفاف والطهارة رداء الخادمة والرقيق اللذين يتنعمان بأرغد عيش ويعاملان معاملة أولاد رب البيت ولا يمس عرضهما بسوء . نعم إنه عار على بلاد الإنكليز أن تجعل بناتها مثل للرذائل بكثرة مخالطتهن للرجال ، فما بالنا لا نسعى وراء ما يجعل البنت تعمل ما يوافق فطرتها الطبيعية كما قضت بذلك الديانة السماوية وترك أعمال الرجال للرجال سلامة لشرفها • نشرت صحيفة الأخبار المصرية ( في عددها الصادر في 20/10/1972م ، ص 4) : أنه قد أقيمت في هذا الأسبوع الحفلة السنوية لسيدة العام وحضرها عدد كبير من السيدات على اختلاف مهنهن .. وكان موضوع الحديث والخطب التي ألقيت في حضور الأميرة ( آن ) البريطانية هو حرية المرأة وماذا تطلب المرأة .. وحصلت على تأييد الاجتماع الشامل فتاة عمرها 17 عاماً رفضت رفضاً باتاً حركة التحرير النسائية وقالت أنها تريد أن تظل لها أنوثتها ولا تريد أن ترتدي البنطلون بمعنى تحدي الرجل . وأنها تريد أن تكون امرأة وتريد زوجها أن يكون رجلاً . وصفق لها الجميع وعلى رأسهن الأميرة ( آن ) ( كتاب المرأة العربية المعاصرة إلى أين ؟! ص 50 ) . • ومن هذا صرح الدكتور " جون كيشلر " أحد علماء النفس الأمريكيين في شيكاغو ( أن 90% من الأمريكيات مصابات بالبرود الجنسي وأن 40% من الرجال مصابون بالعقم ، وقال الدكتور أن الإعلانات التي تعتمد على صور الفتيات العارية هي السبب في هبوط المستوى الجنسي للشعب الأمريكي . ومن شاء المزيد فليرجع الى تقرير لجنة الكونجرس الأمريكية لتحقيق جرائم الأحداث في أمريكا تحت عنوان ( أخلاق المجتمع الأمريكي المنهارة ) . ( المجتمع العاري بالوثائق والأرقام ، ص 11) .
خاتمة يتضح لنا جلياً مما مضى أن الَّذين يدعون لتحرير المرأة من تعاليم الإسلام ينقسمون إلى ثلاثة أقسام 1- إما أن يكونوا أعداءً للإسلام وأهله ، ممَّن لم يدينوا بالملة السمحة ، ولزموا الكفر ، وهنا ليس بعد الكفر ذنب كما يقال .2- وإما أن يكونوا تحت مسمى الإسلام من المنافقيين ، والعلمانيين ، لكنهم عملاء يتاجرون بالديانة ، ولا يرقبون في مخلوقٍ إلاً ولا ذمة .3- أن يكون مسلماً لكنه جاهل لا يعرف الإسلام ولا أحكامه ولا يعرف معنى الحضارة القائمة اليوم ملبس عليه .ولكن كيف يصل هذا البيان إلى نساء أهل الإسلام ، ليعلمنَ أنهنَ أضاعنَ جوهرة الحياة ، ودرة الوجود ، ومنبع السعادة ، وروح السرور ، ونكهة اللذائذ ، عندما تركنَ تعاليم هذا الدين ومن يخبر المسلمة ان الكافرات يتمنين أن يعشنَ حياتهنَ على منهج أهل الإسلام ؟‍ من يقنع المسلمات اليوم أن الحضارة الغربية هي :- الحكم السريع بالإعدام على هوية المرأة
اقْبَل تستفيد و انشُر تُفيد
طبعاً منقول للفائدة
وأخيراً
إذا أعجبك الموضوع فلا تقل شكـراً
رحم الله من نقلها عني وجعلها بميزان حسناتكم
وقال اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم منقول

كنت سأبيع الإسلام

منذ سنوات انتقل إمام إحدى المساجد إلى مدينة لندن بريطانيا، و كان يركب الباص دائما من منزله إلى البلد وبعد انتقاله بأسابيع وخلال تنقله بالباص كان أحيانا يستقل نفس الباص بنفس السائق وذات مرة دفع أجرة الباص، و جلس فاكتشف أن السائق أعاد له عشرين بنساَ زيادة عن المفترض من الأجرة. فكر الإمام وقال لنفسه إن عليه إرجاع المبلغ الزائد لأنه ليس من حقه، ثم فكر مرة أخرى وقال في نفسه "أنسَ الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل و لن يهتم به أحدُ كما أن شركة الباصات تحصل على الكثير من المال من أجرة الباصات ولن ينقص عليهم شيءُ بسبب هذا المبلغ ، إذا سأحتفظ بالمال وأَعتبره هدية من الله وأَسكت". توقف الباص عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من الباب توقف لحظة ومد يده تلقائياَ إلى جيبه وأعطى السائق العشرين بنساَ وقال له " تفضل أعطيتني أَكثر مما أَستحق من المال ". فأخذها السائق وابتسم وسأله : ألست الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى مسجدكم للتعرف على الإسلام، ولقد أعطيتك المبلغ الزائد عمداَ لأرى كيف سيكون تصرفك!!!" وعندما نزل الإمام من الباص شعر بضعف في ساقيه وكاد أن يقع أرضا من رهبة الموقف، فتمسك بأقرب عامود ليستند عليه ..ثم نظر إلى السماء ودعا باكيا " يا الله كنت سأبيــــع الإسلام بعشرين بنساَ ".