الاثنين، 2 مارس 2009

هل تعلم


هل تعلم أن موازنات البحث العلمي في العالم العربي لا تتجاوز 02% من الدخل القومي مقابل 22% في اليابان أي أكثر بـ110 أضعاف. أما عدد الباحثيين العرب فلا يتجاوز ألفاً من أصل 282 مليون نسمة يقطنون الوطن العربي. وينفق المواطن العربي نحو ثلاثة دولارات فقط على البحث العلمي، مقابل 409 دولارات في ألمانيا، و601 دولار في اليابان، و681 دولار في أمريكاو
هل تعلم أن أقدم جامعة في العالم هي جامعة القرويين التي تأسست في فاس بالمغرب قبل 1146عاماً وما زالت تعمل حتى اليوم!! .. هذه المعلومة تذكرتها بأسى بعد ان قرأت تقريراً عن أفضل 500جامعة في العالم لم يكن ضمنها جامعة عربية واحدة. وفي المقابل توجد سبع جامعات إسرائيلية في بلد لا يتجاوز عدد سكانه الستة ملايين (مقارنة بسكان العالم العربي الذي تجاوز الثلاثمائة مليون نسمة)!!
هل تعلم أنه يوجد في الدول العربية أعلى معدلات البطالة في العالم، كما إن 60% تقريبًا من سكانها هم دون سن الخامسة والعشرين.
هل تعلم ان العالم العربي يستورد 50 % من سلعه وبضائعه من امريكا واوروبا0
هل تعلم ان شعار ماكدونالدز مثلا يعمل تحت شعاره 30 الف مطعم في 121 بلداً حـول العالم تخدم 46 مليون زبون يوميا .
هل تعلم ان 90% من اجهزة الكمبيوتر الموجودة العربى برامجها التشغيلية والتطبيقية من شركة امريكية 0
هل تعلم ان معظم الفنادق الكبرى تدار بواسطة شركات امريكية 0
هل تعلم ان ان اجمالي اقتصاد الدول العربية لا يزيد عن 2% من حجم اقتصاد العالم 0
هل تعلم ان دخل الدول العربية مجتمعة اقل من دخل دولة مثل اسبانيا .
هل تعلم انه فبل 20 عاماً كانت مساهمة دول الشرق الاوسط في صادرات العالم 13% اما الآن فلا تتجاوز 3% 0
هل تعلم ان متوسط دخل الفرد في بعض الدول العربية لا يتجاوز 200 دولار سنوياً بينما يصل في بعض الدول الغربية الى 40 الف دولار

هل تعلم ان اجمالي الصادرات العربية بما فيها البترول اقل من صادرات دولة مثل فنلندا والتي لا يتجاوز عدد سكانها ستة ملايين نسمة وتعتمد على صناعة جوالات نوكيا
هل تعلم أن مصر الآن من أكبر مستوردى القمح والفول فى العالم؟؟؟
هل تعلم ان معدل نمو الناتج المحلي العربي اقل من معدل التضخم وان الاقتصاد العربي ضعيف ومعدل البطالة مرتفع والدين الداخلي والخارجي متزايد وان التصدير محدود او منهار وان معدل نمو السكان مرتفع وان الحاجة للمياه في تزايد بسبب الندرة .
.وأخيرا هل قرأت تقرير الامم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2007 أفاد تقرير الأمم المتحدة عن التنمية البشرية لعام 2007 أن 14 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر، بينهم أربعة ملايين لا يجدون قوت يومهم، لتبقي مصر في المركز 111 بين دول العالم الأكثر فقرًا. وذكر التقرير أن أغلب الفقراء في مصر يعيشون في محافظات الوجه القبلي، حيث تبلغ نسبة الفقراء فيها حوالي 35.2% من إجمالي عدد السكان، بينما تنخفض نسبة الفقراء بالوجه البحري لتصل إلي 13.1%.
وذكر التقرير أن نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر عند مستوي إنفاق دولار واحد في اليوم تبلغ 3.1%، بينما تبلغ نسبة مستوي إنفاق دولارين في اليوم 43.9%.
وصنف التقرير أسيوط بوصفها أفقر محافظات مصر، حيث يبلغ عدد الفقراء بها 58.1% من عدد السكان، منهم 24.8% لا يجدون قوت يومهم، فيما تحتل محافظة بني سويف المركز الثاني، حيث يبلغ عدد الفقراء بها 53.2%، منهم 20.2% لا يجدون قوت يومهم.
وتأتي محافظة سوهاج في المركز الثالث بنسبة 45.5%، منهم 17.2% لا يجدون قوت يومهم. في المقابل، ذكر تقرير الأمم المتحدة أن 13.1% من سكان محافظات الوجه البحري يعانون من الفقر، فيما تعد محافظة المنوفية من أكثر محافظات الوجه البحري فقرًا، بنسبة 21.7%، بينهم 3.7% لا يجدون قوت يومهم.
وذكر التقرير أن اللحوم والأسماك لا تدخل ضمن قائمة الفقراء التي يتناولها حوالي 51.2% إلا حسب الظروف، بينما لا يشتري 33% منهم الفواكه، لعدم قدرتهم، بينما يكتفي 58.8% منهم بوجبتين فقط في اليوم، فيما يعتمد 61% من الفقراء في طعامهم علي البقوليات (الفول والعدس).
وأشار في المقابل إلي تضخم ثروات الطبقة الغنية في مصر التي يمثل أعضاؤها 20% فقط من المصريين، والذين يمتلكون 80% من الثروات، بينما يمتلك الـ 80% الباقين من مجموع الشعب المصري 20% فقط من الثروات. وذكر التقرير أن هناك 1% فقط من أعضاء الطبقة الغنية يمتلكون 50% من حجم ثروات هذه الطبقة، بينما يشترك الـ 99% الباقون في ملكية الـ 50% الباقية